بيانات الفعالية
تدريب المدربين في أنشطة التقييس TOT
أهداف البرنامج :
1. صقل المهارات التدريبية للمتدربين
2. تحسين أداء المتدرب في مواجهة الجمهور
3. القدرة على إعداد المحتوى العلمي المناسب والحقائب التدريبية لبرامج التدريب
4. معرفة تقدير الاحتياج التدريبي
5. القدرة على تقييم المحتوى التدريبي قبل وبعد الحدث التدريبي
6. التمكن من اتقان لغة جسد مناسبة للمدرب المتميز
7. التمكن من صياغة الأهداف العامة والخاصة للبرامج التدريبية
8. القدرة على التعامل مع مختلف أنماط وشخصيات المتدربين
9. التمكن من التخطيط لحدث تدريبي بشكل متميز
10. معرفة قواعد وأليات تقييم الحدث التدريبي ومعرفة أراء المشاركين
11. اتقان مهارات العرض والإلقاء
---------
محاور البرنامج :
1. مقدمة في التدريب.
2. أساليب التدريب.
3. صياغة الأهداف العامة للبرنامج التدريبي.
4. ما المقصود بتحديد الاحتياجات التدريبية وكيف.
5. عوامل نجاح البرنامج التدريبي.
6. الحقائب التدريبية ومفهومها ومكوناتها وكيفية تصميمها.
7. أنماط شخصيات المتدربين وكيفية التعامل مع كل نوع (مشاغب / ثرثار / خجول / غير مبال / معرف / ملح بالأسئلة / انطوائي / كسول .... الخ).
8. خصائص المدرب المتميز.
9. وسائل تشجيع وتحفيز المتدربين على المشاركة الفاعلة.
10. ردود الفعل السلبية المحتملة للمتدربين وكيفية التعامل معها.
11. لغة الجسد ودورها في نجاح التدريب.
12. المظهر الخارجي للمدرب وتأثيره على الجمهور.
13. مهارات الظهور بثقة ومهارات الإقناع.
14. مهارات العرض والتحدث.
15. شخصية المدرب أثناء التدريب
16. الفكاهة في التدريب ودورها في تحفيز الجمهور.
17. الوقفات أثناء التدريب متى وكيف؟
18. التخطيط والإعداد قبل وأثناء وبعد التدريب.
19. إعداد قاعة التدريب الحضورية: أشكال جلوس المتدربين، ومزايا وعيوب كل منها، وما يجب أن يتوفر في قاعة التدريب.
20. المحتوى العلمي وكيفية إعداده.
21. صفات المادة العلمية التي تجذب الجمهور.
22. طرق كتابة عناوين جذابة لورش العمل والدورات التدريبية.
23. المحاذير عند تصميم البرامج التدريبية.
24. العروض التقديمية وكيفية إعدادها من حيث الشكل والخطوط والألوان... الخ.
25. تمارين عملية فردية وجماعية.
26. الألعاب التدريبية وكيفية تصميمها أو الحصول عليها.
27. التقييم وأساليبه قبل وبعد الحدث التدريبي ودوره في نجاح الحدث التدريبي.
28. نصائح ذهبية للمدرب.
0