ورشة عمل قياس العائد من التدريب *

  الرياض   |         |     08:00 - 14:00   |     102 يوماً للبدء
2025041
3450.0 ريال سعودي
العربية
هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
متاح   مدرج

أهداف البرنامج :

 - تطبيق وممارسة عملية التقييم من خلال التعرف على المستويات الأربعة لتقييم البرامج التدريبية ووضع نماذج وأدوات ملائمة .

- التعرف على علاقة قياس وتقيييم العائد من التدريب بالخطة الإستراتيجية ومنظومة التميز.

- التعرف على الممكنات الفنية التي تحول المستويات الخمسة للقياس إلى تطبيق علمي وممكن.

 - تصميم أدوات ونماذج تقييم التدريب وقياس الفاعلية والأثر بفاعلية بالإعتماد على الجيل الرابع والاستعانة ببعض التجارب العالمية وكيفية التطبيق في الواقع الفعلي.

 

المستفيدون:

ضباط التدريب

مدراء ومسؤولي وخبراء التدريب والتطوير في المؤسسات والجهات المستهدفة.

 

محتويات البرنامج:

المحور الأول: نموذج كيرك باتريك للمستويات الأربعة لتقييم التدريب:

 - المستوى الأول : قياس ردود فعل المشاركين حول البرنامج التدريبي.

 - المستوى الثاني : قياس التعلم.

 - المستوى الثالث : قياس التغيير في السلوك.

 - المستوى الرابع : قياس النتائج التي تحققت.

 - عرض لتعديلات الجمعية الأمريكية للتدريب والتطوير على نموذج كيرك باتريك.

 

 

المحور الثاني: خطوات قياس العائد على استثمارات النشاط التدريبي:

- إرتباط مساويات قياس التدريب بالخطة الإستراتيجية للمؤسسة.

- إرتباط مستويات قياس التدريب بمنظومة التميز-الجيل الرابع.

 - الخطوة الأولى: قياس نجاح التدريب.

 - الخطوة الثانية : تحديد و قياس تكلفة التدريب.

 - الخطوة الثالثة : تحديد الفائدة المتوقعة من التدريب.

 - الخطوة الرابعة : حساب العائد على استثمارات التدريب.

 

المحور الثالث: الجيل الرابع -المتطلبات الفنية لتحويل تحديات قياس العائد على التدريب إلى واقع عملي قابل للقياس:

- مشكلات ومعوقات قياس مستويات التقييم والعائد على التدريب.

- الممكنات الفنية للقياس الموضوعي لمستويات التقييم: 

1. ربط الأداء الفردي بالأداء الإستراتيجي

 - تصنيف وإسقاط cascading down الأهداف الإستراتيجي ومؤشرات الأداء المؤسسي.

- تصنيف وإسقاط cascading down الأهداف التشغيلية ومؤشرات الأداء.

 - صياغة مؤشرات الأداء للموظفين.

 

2. بناء منظومة القدرات المعيارية للوظائف:

- صياغة حزم القدرات المعيارية.

- صياغة المؤشرات السلوكية للقدرات المعيارية.

- صياغة وتصنيف المؤشرات القياسية لمستويات القدرة المعيارية.

- تصميم قاموس القدرات المعيارية.

 

المحور الرابع: أدوات تطبيقية لقياس مستويات التقييم الخمسة:

- نماذج ومنهجيات قياس مستوى ردود الفعل.

- نماذج ومنهجيات قياس مستوى التعلم.

 - نماذج ومنهجيات قياس مستوى السلوك/الأداء الوظيفي.

 - نماذج ومنهجيات قياس مستوى النتائج.

- نماذج ومنهجيات قياس العائد على التدريب ROI.

 

طرق التدريب:

- المحاضرة القصيرة

 - النقاش والحوار

 - التمارين والحالات العملية

 - التطبيقات العملية

 

 

  عذراً ! لم تتم إضافة بيانات المدرب بعد.

يهدف البرنامج بشكل عام إلى تعزيز معارف المشاركين وإطلاعهم على المستجدات الحديثة لتطوير مستويات قياس العائد من التدريب وعلاقته بمتطلبات الإستراتيجية والتميز الحكومي، وكذلك تطوير مهاراتهم العملية في إستخدام الأدوات القياسية الحديثة ذات الصلة بما يحول مفاهيم قياس العائد على التدريب من مجرد طرح نظري إلى ممارسات عملية قابلة للتطبيق وبما يخدم متطلبات الأداء الإستراتيجي والتميز المؤسسي.